صورة موضوعية
صورة موضوعية


خاص| عودة الروح إلى «سواقي الفيوم».. وتحويل المنطقة لمزار سياحي

محمود عمر

الأحد، 14 نوفمبر 2021 - 10:17 م

عادت سواقى الفيوم التاريخية إلى سابق عهدها بمحافظة الفيوم عقب تركيب أول ساقتين بعد تجديدهما فى ميدان قارون أشهر ميادين المحافظة، ومتبقى ساقيتان لم يتم تركيبها ومن المتوقع تركيبهما عقب الانتهاء منهما فى القريب العاجل.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم لـ "بوابة أخبار اليوم" أن الفترة الماضية ترددت أنباء غير حقيقية ومغلوطة عن سواقى المحافظة التاريخية، مشيرا إلى أن السواقى كانت متهالكة وكان يتم تجديدها تمهيدا لتركيبها مع التطوير الذى يتم فى الوقت الحالى لميدان السواقى.

وأوضح: "تم الانتهاء من ساقتين وباقى مثلهما يتم العمل على الانتهاء منهما تمهيدا لتركيبهما قريبا لتعود السواقى إلى سابق عهدها بل أفضل مما كانت عليه من ذي قبل".

وعرض الأنصاري ، شرح لمخطط تطوير ميدان السواقي التاريخي بعد أن كان هذا الملف يشغل الرأى العام الفيومى وكثرت حوله الأحاديث المغلوطة فى الفترة السابقة.

وقال: "الأنصارى منذ أن وطأت قدمى إلى محافظة الفيوم ودائما يرتبط فى ذهن من يزور المحافظة ارتباطها الوثيق بميدان السواقى الشهير، فور أن شاهدته وجدت العجب العجاب مشهد مضحك مراجيح والسواقى نفسها اختفت ووجدت أيقونة المحافظة تحولت إلى مكان مشوه بقيمة إيجارية لا تتناسب مع حجمه وكان لزاما على أن أفكر فى كيفية استغلال هذا الموقع الغالى على قلوب كل فيومى وقمنا بالعديد من الدراسات بعد أن وضعنا رؤية لقياس الرأى العام وخلصنا أنه من الصعب أن يكون الميدان بهذا الشكل، حتى تم الاستعانة بإحدى الجهات الوطنية، وضعت مخطط لتطوير السواقى دون أن تتكلف خزينة المحافظة مليما واحدا يتكون من سلسلة مطاعم على أعلى مستوى وكافيتريات وبازارات وقبل كل ذلك المكان سيكون متاح بالمجان لكل المواطنين خاصة وأن مخطط التطوير يشمل أماكن مفتوحة كثيرة للمواطنين تليق بالموقع وبأهالى الفيوم وسوف يرى النور فى القريب العاجل".

 وتابع: "يتم عمل دراسة مرورية للشارع الموازى للميدان قبل إغلاقه ضمن مخطط التطوير، بحيث يتم إغلاقه ليكون ممشى سياحى للمواطنين والزائرين فى حالة الانسيابية المرورية ويتم فتحه فى حالة الكثافات المرورية العالية"، بالإضافة إلى أن تطوير ميدان السواقى سيوفر 300 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأهالى الفيوم حيث مخطط أن يتواجد 4 مطاعم كبيرة و8 كافيتريات و8 بازرات وأماكن وحدائق عامة مفتوحة لجلوس المواطنين وسيدر دخلا كبيرا للمحافظة.

وطالب من مواطنى محافظة الفيوم ضرورة عدم الانسياق إلى الشائعات والانتظار حتى يتم الانتهاء من التطوير، مشيرا إلى أنه كان من ضمن الشائعات السخيفة المغرضة عدم وضع سواقى الفيوم التاريخية مرة أخرى وها قد عادت بعد تطويرها، مطالبا بضرورة تحرى الدقة، موضحا: "الكلمة أمانة سنحاسب عليها جميعا أمام الله".

إقرأ أيضاً: وكيل صحة المنوفية يتابع تطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا

 

 

عودة الروح إلى سواقى الفيوم

عودة الروح إلى سواقى الفيوم

عودة الروح إلى سواقى الفيوم

عودة الروح إلى سواقى الفيوم

عودة الروح إلى سواقى الفيوم

عودة الروح إلى سواقى الفيوم

عودة الروح إلى سواقى الفيوم

عودة الروح إلى سواقى الفيوم

عودة الروح إلى سواقى الفيوم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة